الخميس، 11 أبريل 2013


 عنوان المقالة :
تقنيات التعليم


فهرس المراجع
-
اسم المرجع - اسم المؤلف
1-استخدام الأجهزة في عملية التعليم والتعلم-بشير عبدالرحيم الكلوب
2-تقنيات الرسوم التعليمية-أ. د. محمد بن سليمان المشيقح
3-الوسائل التعليمية وعلاقتها بتقبل الطلاب للمادة الدراسية-د. ناصر بن عبدالعزيز الداود
4-دليل المعلم-وزارة المعارف


إعداد /
صـالح بن محمد الجدعي
إدارة التعليم في محافظة الرس
متوسطة عمر بن عبدالعزيز بالرس


ارتباط الانترنت:
   


خلاصة نتائج الدراسة:

مر مفهوم تقنيات التعليم بعدة مراحل ، حتى عصرنا الحاضر ، إلى أن تبلور هذا المفهوم وفق أسس ثابتة ، ورغم ذلك نجد مجموعة ليست باليسيرة من المعلمين والمتعلمين لا زالوا يخلطون بين مفهوم الوسائل التعليمية ومفهوم تقنيات التعليم ، ومن خلال هذه الدراسة البسيطة لهذا الموضوع الذي يستحق بحثاً وباحثاً متفرغاً يتولى بالدراسة والتقصي والتمحيص تتبع هذا المفهوم لكي ينجلي اللبس الذي يعتري فئة غير قليلة من أرباب الفكر والتعليم ، وقد كان لعبارة تفوه بها الأستاذ / عبد الرحمن المشيقح خلال إحدى محاضراته وقع الصدى ، وتتمثل هذه الكلمة أو هذه العبارة بقوله : ( يكفيني أن تخرج من هذه الدورة وقد استفدت مصطلح تقنيات التعليم وفق المفهوم الصحيح له (

في الختام اتضح لدي بعد هذه الدراسة بأن الدارسين والمهتمين بالتقنيات هم على ثلاثة أقسام /
القسم الأول : لازال فهمه قاصراً على أن الوسائل التعليمية تختلف عن تقنيات التعليم حيث يرى أن الوسائل تتمثل في السبورة والكتاب المدرسي والأدوات التي يحضرها معه المعلم داخل الصف فقط .
أما التقنيات فهي الأجهزة الحديثة التي تتوفر فيها التقنية العالية من أدوات كهربائية كالفانوس و الأوفر هد وجهاز الشفافيات ونحو ذلك .
أما القسم الثاني : يرى أن الوسائل هي بمعنى التقنيات الحديث فليس لديه اختلاف في المضمون والجوهر ، بل الاختلاف في التسمية فقط .
القسم الثالث : ويرى أن تقنيات التعليم تتمثل في كون الجميع من معلم وغيره وفق منظومة التعليم في موقف واحد ، حيث أن وسائل التعليم يكون محور العملية التعليمية هو المعلم وحده دون سواه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق